https://doi.org/10.5281/zenodo.7472533

 المــلـخــــــــص

حيدة عبد الصمد
باحث في سلك دكتوراه
تخصص علم الاجتماع جامعة ابن طفيل القنيطرة – المغرب

 تعد ممارسة علم الاجتماع ببلداننا _خاصة في النصف الثاني من القرن العشرين _ فعلا سياسيا ونضاليا، يهدف للتأثير بالمجتمع وتغييره، عبر الدفع به لأن يكون أكثر ديمقراطية وعدالة. من أجل هذا اِضطلع العديد من الباحثين بدراسات تناولت الوضع القائم في الدول العربية، والعوامل المعيقة لتقدمها، على اعتبار أن المعرفة العلمية يجب أن تدفع نحو تغيير العالم، ومن ثم فإن أي علم اجتماعي محايد يعد غير ذي جدوى، حسب “بول باسكون”Paul Pascon   .(1923-1985) لهذا أرجع العديد من الدارسين عوائق التقدم لأحد العوامل الثلاثة الآتية: العامل الثقافي، العامل السياسي والعامل البنيوي.

إن الجدل حول أسباب التخلف الذي عرفته مجتمعاتنا يرجع إلى النصف الثاني من القرن العشرين، وخاصة بعد الاستعمار والهزائم والانتكاسات التي منيَّ بها العرب. لكنه جدل تجدد مع ما عرفته الثورات في هذه الدول بعد 2011 من إخفاقات.

  الكلمات المفتاحية: التغير الاجتماعي، التغير الثقافي، عوائق التغيير، الوطن العربي، التخلف.


SOCIAL CHANGE; ITS FACTORS AND OBSTACLES.

 EXAMPLES OF ARAB THINKERS.

HAIDA Abdessamad
PhD student, in Sociology 
Ibn Tofail University, Kenetra- Morocco

 Abstract

The practice of sociology in our country, especially in the second half of the twentieth century, is a political and militant act aimed at influencing society and changing it by pushing it to be more democratic and just, for this reason many researchers have carried out several studies, dealing with the situation in the Arab countries and the factors impeding its progress and development, considering that scientific knowledge should aim to change the world, and therefore any neutral social science is useless According to Paul Pascon. Many scholars attributed the barriers to progress to one of the following three factors: cultural, political and structural, meaning both facors.

Keywords: Social Change, cultural change, Barriers to change, Arab world, underdevelopment.


المراجع المعتمدة

أبوبكر باقادر، (وآخرون)، الانثروبولوجيا في الوطن العربي، دمشق: دار الفكر، ط، 1، 2012م.

إيليا (حريق) “التراث العربي والديمقراطية، الذهنيات والمسالك، في مجلة المستقبل العربي، شهرية محكمة، العدد 251 يناير 2000م، (ص، ص، 4 _ 29).

إيليا (حريق)، “الدولة الرعوية ومستقبل التنمية العربية”، في المستقبل العربي، السنة 11، العدد 121، مارس، 1989م.

الكواكبي (عبد الرحمن)، طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، فضاء الفن والثقافة، (بدون تاريخ).

الوردي (علي)، في الطبيعة البشرية: محاولة في فهم ما جرى، (تقديم سعد البزار)، الأردن: منشورات الاهلية للنشر والتوزيع، ط، 1، 1996م.

الوردي (علي)، الأخلاق: الضائع من المواد الخلقية، بيروت: شركة الوراق للنشر، ط، 1، 2007م.

الوردي (علي)، وعاظ السلاطين: رأي صريح في تاريخ الفكر الإسلامي في ضوء المنطق الحديث، بيروت: دار كوفان للنشر، ط، 2، 1995م.

الوردي (علي)، مهزلة العقل البشري: محاولة جديدة في نقد المنطق القديم لا تخلو من سفسطة، بيروت: دار كوفان للنشر، ط، 2، 1994م.

المنجرة (المهدي)، قيمة القيم، (قراءة محمد فاوبار)، في مجلة عالم التربية مجلة محكمة تعنى بقضايا التربية والتعليم، منشورات عالم التربية، العدد 17، 2007م، (ص، ص 81 _ 87).

المنجرة (المهدي)، الإهانة في عهد الميغا إمبريالية، (قراءة عبد الكريم غريب)، في مجلة عالم التربية مجلة محكمة تعنى بقضايا التربية والتعليم، منشورات عالم التربية، العدد 17، 2007م، (ص، ص 65 _ 87).

المنجرة (المهدي)، حوار التواصل، (قراءة عبد الكريم غريب)، في مجلة عالم التربية مجلة محكمة تعنى بقضايا التربية والتعليم، منشورات عالم التربية، العدد 17، 2007م، (ص، ص، 45 – 64).

المنجرة (المهدي)، الحرب الحضرية الأولى، مكتبة الشروق، ط، 1، 1995م.

المنجرة (المهدي)، مجلة عالم التربية تجري حوارا مطولا مع الاستاذ المهدي المنجرة حول الإشكالات التي تعترض الحوار الحضري الثقافي، (أجرى الحوار عبد الكريم غريب)، في مجلة عالم التربية مجلة محكمة تعنى بقضايا التربية والتعليم، منشورات عالم التربية، العدد 17، 2007م، ص، ص 6 – 28).

_ حمودي (عبد الله)، الشيخ والمريد: النسق الثقافي للسلطة في المجتمعات العربية الحديثة (ترجمة عبد المجيد جحفة)، الدار البيضاء: دار توبقال، ط، 4، 2010م.

_ شرابي (هشام)، النظام الأبوي وإشكالية تخلف المجتمع العربي، (ترجمة محمود شريح)، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الثانية، 1993م.

مصطفى حجازي، العصبيات وآفاتها؛ هدر الأوطان واستلاب الإنسان. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، ط، 1، 2019م.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.