21 / 100

دراسة في خصائص التواصل السياسي

mobile phone 1917737 1280

المــلـخــــــــص

حسن سَعَدة
طالب باحث في سلك الدكتوراه
جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس، المغرب

 تحاول هذه الورقة البحثية إبراز مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على سلوك جمهور الناخبين خلال الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021 بحهة فاس-مكناس، تتلخص نتائج هذه الدراسة إلى أن استراتيجيات التواصل السياسي عبر الشبكات الاجتماعية التي اعتمدتها الأحزاب السياسية، لم تكُن فعالة بالقدر الذي تستطيع من خلاله استقطاب الناخبين حيث كان هذا التأثير طفيفا إن لم نقل ضعيفا  في توجيه السلوك الانتخابي ومنسوب تفاعلهم مع الحملات الانتخابية الرقمية، أما فيما يتعلق بالسلوك السياسي للجمهور و تفاعله مع المنشورات السياسية الرقمية فلم يعرف أي تغيير بالرغم من المجهودات التي بذلتها الأحزاب السياسية في تواصلها الرقمي، وعليه يَعتبر الفاعلون السياسيون أن التواصل السياسي عبر الشبكات الاجتماعية، ما هو إلا جزء لا يتجزأ من منظومته التواصلية و أنه مرتبط بمدى اهتمام الجمهور بالشبكات الرقمية كفضاء حقيقي للتواصل و التفاعل و لم يرقى بعد إلى مستوى تطلعاتهم.

كلمات مفتاحية: التواصل السياسي، شبكات التواصل الاجتماعي، التفاعل، المنشور الرقمي، السلوك السياسي.

THE IMPACT OF SOCIAL MEDIA ON CITIZENS’ BEHAVIOR DURING THE 2021 ELECTIONS

A REVIEW OF THE CHARACTERISTICS OF POLITICAL COMMUNICATION

Hassan Saada
PhD student
Sidi Mohamed Ben Abdallah University – Fez, Morocco

       Abstract

This research paper attempts to highlight the impact of social media networks on the behavior of the electorate during the 2021 elections in the Fez-Meknes region. The results of this study can be summarized as follows: The political communication strategies adopted by political parties through social networks were not effective enough to attract voters, as this impact was minimal, if not weak, in directing electoral behavior and the level of interaction with digital election campaigns. Regarding the political behavior of the public and their interaction with digital political posts, there was no change despite the efforts made by political parties in their digital communication. Political actors consider that political communication through social networks is an integral part of their communication system and is related to the extent of the public’s interest in digital networks as a real space for communication and interaction, and it has not yet reached the level of their aspirations.

Keywords: Political communication, social networks, engagement, digital publication, political behavior.

المراجع

بالعربية

بسام عبد الرحمان المشاقبة، “نظريات الاتصال”، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن طبعة 2015،

جوهر الجموسي، الافتراضي والثورة، مكانة الانترنت في نشأة مجتمع مدني عربي، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الطبعة الأولى، بيروت، مارس 2016

 عبد الاله بوحمالة، آليات اشتغال الخطاب السياسي الحزبي في المغرب، حالة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (مقاربة تحليلية في الافتتاحيات) رسالة لنيل دبلوم الماجستير في الصحافة، المعهد العالي للإعلام والاتصال، دجنبر 2001.

عزمي خليفة، تحولات الدولة القومية والسلطة: دراسة قي انعكاسات المجتمع الشبكي على الحكم وعلاقات السلطة، مجلة أوراق العدد 22، الإسكندرية، مصر: مكتبة الإسكندرية، وحدة الدراسات المستقبلية، 2016.

علي كنعان، الإعلام الالكتروني، دار الأيام للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2015.

عماد عبد اللطيف، تحليل الخطاب السياسي في العالم الغربي: التاريخ والمناهج والآفاق، دار كنوز المعرفة الأردن 2019.

نعمان امنشار ” الخطاب السياسي في المغرب وفشل النخبة ” مركز الجزيرة للدراسات 5/9/2017 https://www.aljazeera.net/blogs/2017/9/5

باللغات الأجنبية

Denton R.E., Woodward G.C. Political Communication in America, New York: Praeger, 1998,

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.