حرمة الحياة الخاصة بين الشريعة الاسلامية والمواثيق الدولية والقانون الوضعي

Post Visitors:10

DOI: 10.5281/zenodo.7316570

ملخص

عبد المجيد احميداني
باحث بسلك الدكتوراه
جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس، المغرب

 تهدف هذه المقالة إلى مناقشة مفهوم الحق في حرمة الحياة الخاصة او الحق في الخصوصية وكيف كان الاسلام سبقا الى حماية هذا الحق سواء من خلال القران الكريم والسيرة النبوية باعتباره من اهم حقوق الانسان، كما حاولنا الوقوف على مظاهر تحرك المجتمع الدولي للاعتراف بهذا الحق واقراره في مجموعة من المواثيق الدولية ودفع الدول على الاعتراف به في القوانين الوطنية، كما قمنا بتسليط الضوء على تجليات حماية الحق في حرمة الحياة الخاصة في شريعة الاسلامية والمواثيق الدولية من خلال المنهجية السليمة المنظمة، وتقترح هذه الورقة تشجيع الباحثين على إجراء مزيد من البحوث والدراسات العلمية للبحث في المنهج الاسلامي في حماية الحياة الخاصة  وكيف حاول المواثيق الدولية تبنيه من اجل تكريس الحماية لازمة لهذا الحق اساسي من حقوق الانسان.

الكلمات المفاتيح: الإسلام، الحياة الخاصة، الخصوصية، الحق، المواثيق الدولية.

THE PRIVATE LIFE BETWEEN ISLAMIC LAW AND INTERNATIONAL INSTRUMENTS AND POSITIVE LAW

Abstract:

Abdelmjid HMIDANI
PhD Student
Sidi Mohamed Ben Abedllah University – Morocco

 The objective of this paper is to discuss the concept of the right in the private life or in the privacy. In addition, how Islam has  preceded to protect this right through the Holy Quran and prophetic biography as one of the most important of human rights. We have mentioned the manifestations of the international community’s movement, in order to recognize this right in the collection of international treaties and to encourage states to recognize it in the national laws. We have also highlighted the manifestations of the right’s protection of the private life in Islamic law and international treaties through correct organized methodology. This research paper suggests encouraging researchers to make further researches and scientific studies in the Islamic approach about the protection of private life.  Additionally, what international treaties have adopted to protect  this fundamental human right.

Keywords: Islam; private life; Privacy; Right; International treaties.

Références                                                                                                                 (المراجع)

القرآن الكريم

يسري حسن القصاص، الضوابط الجنائية لحرية الرأي والتعبير، دار الجامعية الجديدة، الاسكندرية – مصر، سنة 2014.

عاقلي فضيلة: الحماية القانونية للحق في حرمة الحياة الخاصة، اطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون الخاص/ كلية الحقوق ، جامعة الاخوة منتوري، قسنطينة-الجزائر، السنة الجامعية 2011/2012 .

محمد مهدي لعلام، المسؤولية المدنية للصحفي عن عرض صور ضحايا الجريمة، مجلة الفقه والقانون، العدد الثالث والثلاثون، يوليوز 2015.

نور الدين الناصري، النظام القانوني للحق في الحياة الخاصة، دراسة في ضوء التشريع المغربي والمقارن، مجلة الفقه والقانون المقارن ، العدد 09 ، يوليوز 2013.

اشرف توفيق شمس الدين، الصحافة والحماية الجنائية للحيات الخاصة، دار النهضة العربية، القاهرة-مصر، سنة 2007.

ادريس النوازلي ، عولمة جرائم الاعتداء على الحق في الحياة الخاصة وما في حكمها في ظل القانون المغربي والقانون المقارن، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش-المغرب، الطبعة الاولى، سنة 2019.

محمد متولي الشعراوي : تفسير الشعراوي ، المجلد السادس عشر ، طبعة اخبار اليوم ، بدون ذكر سنة نشر ..

الإمام  مالك بن أنس رضي الله عنه ، الموطأ، حديث رقم 3  باب الاستئذان ، كتاب الاستئذان ، منشورات دار الأوقاف الجديدة ، المغرب.

ابن القيم الجوزية، إعلام الموقعین عن رب العالمين لابن القيم الجوزية ، الجزء الثالث ، مكتبة الكليات الأزهرية، 1968 ، ص 137.

الإمام الجليل الحافظ إسماعيل بن كثر : تفسير القران القران العظيم ، الجزء الرابع، دار الثراث العربي، بدون ذكر سنة النشر.

محمد راكان الدغمي، التجسس وأحكامه في الشريعة الإسلامية، الطبعة الثانية، دار السلام للنشر والتوزيع والترجمة ، بدون بلد نشر، سنة 1985 .

مسلم بن الحجاج النيسبوري، صحيح مسلم، شرح الإمام يحي بن شرف النووي، تحقيق محمد عبد الفؤاد الباقي الطبعة الأولى،” باب تحريم إفشاء سر المرأة”، كتاب النكاح، الجزء العاشر، المجلد الخامس، الحديث رقم: ،1437دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، بدون تريخ نشر.

د. أحمد أبو الوفا “الوسيط  في القانون الدولي العام”، دار النهضة العربية، القاهرة – مصر، سنة 1998.

صفية يشاتن، الحماية القانونية للحياة الخاصة، دراسة مقارنة، أطروحة لنيل الدكتوراه، جامعة مولود معمري، كلية الحقوق والعلوم السياسية، تيزي وزو الجزائر، سنة 2012.

أحمد فتحي سرور، الحماية الجنائية للحق في حرمة الحياة الخاصة ، دار النهضة العربية، القاهرة-مصر، سنة 1986.

محمد أمين الخرشه وإبراهيم سليمان القطاونه، الحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة في قانون العقوبات الإماراتي، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية، العدد1، يونيو2016.

– MEZGHANI Nébila : la protection civile de la vie privée, thése pour le doctorat d’Etat , Université de Droit  d’economie et Sciences Sociales de Paris 2. 1976.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.