12121212.jpg
أمين ياسين
دكتور في القانون الخاص
 جامعة السلطان مولاي اسماعيل، مكناس، المغرب

المــلـخــــــــص

يتناول هذا المقال حق الانتفاع كواحد من أهم الحقوق العينية المتعلقة بحق الملكية العقارية. على الرغم من اختلاف التشريعات المقارنة في تعريف هذا الحق، إلا أن المشرع المغربي قد وضع مجموعة من القواعد القانونية له في القانون 39.08، بداية من الفصل 79 وحتى الفصل 104.

تحدد المادة 79 هذا الحق كحق عيني يمنح المستفيد القدرة على استخدام واستغلال عقار تابع لشخص آخر، وينتهي بشكل تلقائي عند وفاة المستفيد. يتطرق المقال في المبحث الأول إلى تحديد مفهوم دقيق لهذا الحق مقارنة بالتشريعات الأخرى، بالإضافة إلى دراسة خصائصه ومصادره. في المبحث الثاني، يتم استعراض شروط إنشاء حق الانتفاع والتي يجب توافرها لصحته وصلاحيته. تسلط هذه الشروط الضوء على المتطلبات القانونية والإجرائية التي يجب تلبيتها لتأسيس هذا الحق.

باختصار، يعرض هذا المقال في دراسته حق الانتفاع كحق عيني مهم ويقدم تحليلاً لمفهومه وخصائصه، بالإضافة إلى توضيح شروط إنشائه.

الكلمات المفتاحية: حق الانتفاع، الحقوق العينية، الملكية العقارية، التشريعات المقارنة، القواعد القانونية، شروط

إنشاء، حق الانتفاع، استغلال العقار.


Right of Usufruct in Real Estate: An Analytical Study of Comparative Legislation and Legal Principles in Morocco

Yassine AMINE
Phd in private Law
Moulay Ismail University, Meknes, Morocco

ABSTRACT

 This article deals with usufruct as one of the most important in-kind rights related to the right of real estate property. Despite the difference in comparative legislation in defining this right, the Moroccan legislator has established a set of legal rules for it in Law 39.08, starting from Chapter 79 to Chapter 104.

Article 79 defines this right as a real right that gives the beneficiary the ability to use and exploit property belonging to another person, and it ends automatically upon the death of the beneficiary. In the first topic, the article deals with defining a precise concept of this right compared to other legislation, in addition to studying its characteristics and sources.

In the second topic, the conditions for creating a usufruct right are reviewed, which must be met for its validity and validity. These Terms highlight the legal and procedural requirements that must be met to establish this right.

In short, this article presents in its study the usufruct right as an important real right and provides an analysis of its concept and characteristics, in addition to clarifying the conditions for its establishment.

keywords: usufruct,In-kind rights,Real estate property,comparative legislation,The legal rules,Creation terms,usufruct,Exploitation of the property.


لائحة المراجع

مأمون الكزبري- التحفيظ العقاري والحقوق العينية الاصلية والتبعية في ضوء التشريع المغربي الجزء الثاني، الحقوق العينية الاصلية والتبعية الدار العربية للطباعة والنشر- الطبعة الثانية 1987، ص 226.

د ندين مشمومي- حق الانتفاع، دراسة مقارنة، مجلة العدل القلم 3 سنة 2006.

د. السنهوري –الوسيط في القانون المدني- اسباب كسب الملكية. الجزء التاسع. دار احياء الثراث العربي ص1200، المرجع السابق، الجزء التاسع ص 1215

       د. الطيب الفصايلي- المدخل لدراسة القانون –نظرية الحق ونظرية الالتزام الطبعة السادسة 1432-2011.

د.ادريس الفاخوري- الحقوق العينية وفق القانون 39.08 دار النشر المعرفة 2013 ص 157. و ص278 ، ص 277

 د.توفيق حسن فرج -المدخل للعلوم القانونية. الدار الجامعية 1988 ص489.

د.عبد الخالق احمدون -الوجيز في الملكية العقارية و الضمانات العينية- الجزء الاول، ط 2007 – مطبعة طوب بريس ص40.

        د.محمد بن صالح الصوفي -الحقوق العينية الاسلاميةّ: دراسة مقارنة بين الفقه المالكي و القانون المغربي ،ص785–  دار القلم 2014.

        د.محمد محبوبي- أساسيات في الحقوق العينية العقارية وفق القانون 39.08 دار ابي رقراق2012 ص 65.

سورة طه الاية 55. 

 علي هادي العبيدي- الوجيز في شرح القانون المدني- الحقوق العينية ص 96، المكتبة القانونية دار الثقافة.عمان 2000

قرار محكمة النقض- عدد 2080 المؤرخ في13/06/ 07 ملف مدني عدد: 2313/1/ 2006 غير منشور.

   المادة 65 من م.ح.ع:- “يجب ان تشهر بواسطة التقييد في الرسم العقاري جميع الوقائع و التصرفات و الاتفاقات الناشئة بين الاحياء مجانية كانت أو بعوض، و جميع المحاضر و الاوامر لمتعلقة بالحجز العقاري، و جميع الاحكام التي اكتسبت قوة الشيء المقضي به، متى كان موضوع جميع ما ذكر تأسيس حق عقاري أو نقله إلى الغير أو الإقرارية أ, تغييره أو إسقاطه و كذا جميع عقود أكرية العقارات لمدة تفوق ثلاث سنوات، و كل حوالة لقدر مالي يساوي كراء عقار لمدة تزيد على السنة غير مستحقة الاداء أو الابراء منه.”

   المادة 79 من م.ح.ع -“الانتفاع حق عيني يخول للمنتفع استعمال عقار على ملك الغير واستغلاله، وتنقضي مدته لزوما بموت المنتفع.

محمد بن معجوز- الحقوق العينية في الفقه الاسلامي والقانون الغربي، مطبعة النجاح 1990-ص 259. ص 356، ص 280.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.